كل انسان تعتريه مشاعر واحاسيس
والبعض لايجد من يسمعه لينفس عن همومه وليعبر عما يخالجه من احاسيس
اتمنى ان يستفيد اعضاء المنتدى من بعض ما اعرفه عن الخاطرة
ولنمي مقدرتنا على الكتابة والتعبير
يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا...
فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه ترجمة إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحـب
الرسم تعبيرا عن مشاعره
و اخر قد يترجمها بالتصميم والاخر بالتصوير
و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خيـاله الشاسع ...
فلكل منــا مشاعر و احاسيس...
قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين سواء كانت مشاعر فرح.. حزن.. حـب ... شوق... فخر و و .......
الخاطـــــــــــــره
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية....
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية 00
شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله
ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة :
1- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة 00 والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة 0
2-العقدة والمغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
3-_ طريقة السرد :
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة 0
4-إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه
تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا
وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز0
5-فصل الخاطرة :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق 00
6-التناسـق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة 0
7- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية:
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة
فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا0
8_ ألعنــــوان:
ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا ألعنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه0
يبقى السؤال
كيف نبدا بكتابه الخواطر؟!
1- اسم الخاطره يجب ان يكون له صله بالموضوع..
اعني ان تكون فكره الخاطره و المشاعر التي تحتويها تمس ألعنوان بصله ...
على سبيل المثال اجد احيانا خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتنا لها نجد قسوة
كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره
الاساسيه بسبب تنافر كل من فكره و مضمون الخاطره..
2 - البدايه ...
لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم وألعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره غزليه ...
لابد ان ننثر بعض من الجمل الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه
ابحارنا في بحر خيـالنا الواسع
فتكون محمله في اول الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا
يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع انواع الخواطر..
- التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع و لنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك ألعنان كله لخيالنا .......
أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال...
و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليـــه باللي تسبقها بطريقه ادبيه ...
و هنا يجب علينا تذكر الحكمه المنقوله ((( المعنى في بطن الشاعر)))......
- قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر
وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره.....
بحيث تشد القارى اكثر لقرائه حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها ...
- النهايه ...
اذا كانت بدايتنا غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا ... أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب غير مبــاشر...
فمثلا ابتداء الخاطره بكلمات الشوق يحب ان تناجي في نهايتها بعودة المعني في الخاطره بتوضيـح مشاعر و احاسيس الشوق ....
**************
- تظل هناك بعض الاخطاء التي قد نقع فيها عند كتابتنا للخواطر...
- كتابه اكثر من موضوع في اليوم لكاتب واحد شي رائع هو الحماس والدافع الجميل وحب الكتابه اما عند تصفحك
تتفاجاء ان اغلب الخواطر لكاتب واحد لانه قد يكتب في كل يوم موضوع او موضوعين .. و بهذه الطريقه يهضم حق
الخاطره اللي قد زينت باحلى الجمل و المعاني و المفردات و تذهب ادراج الريح مع
المواضيع الاخرى مهمله لم تاخذ نصيب من نقد و وجهات نظر!
2 - الاسلوب الركيك في الكتابه ....... جمل مكرره ...... معاني عاديه جدا ...... الهدف غير واضح ........ او بالاصح ..... موضوع كامل لاتعرف ما هو المرجو منه سوى حروف مرصوصه ....
لا اقول هذا الكلام اي لابد ان تكون الاديب الاول
و لغيرنا من القراء ... أي عندما نقوم بكتابه موضوع رائع فيه معاني جديده و رموز اروع
القارىء شوف يستفيد وانت كذلك سوف تستفيد من أخطاؤك اللغوية ........
- الردود على المواضيع... أتمنى من الاخوان و الاخوات بمحاوله التواصل بالردود على الخواطر و ابداء آرائهم حول الكتابات ....
و لا بد ان يكون هناك شي من النقد الهادف لكي يرقى الجميع بكتاباته و وجدانياته للافضـل ... فالخاطره
احاسيس مسطوره و ليست مقالات منشـوره....
من أعماقــي كل الامانــي بالتوفيق للجميع ...
كما اتمني ان اكون قد وفقت في ســـرد الموضوع لكــم أحبتي ...
كلنا متفائلين بكوكبة ٍجديده تنشر الابداع و تبوح بما في خيـالها بخواطرها الرائعه في منتدى بنات رفحاء واسف على الاطاله وتقبلوو تحياتي....