منتدى بنات رفحاء
من الاعجاز القراني 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من الاعجاز القراني 829894
ادارة المنتدي من الاعجاز القراني 103798
منتدى بنات رفحاء
من الاعجاز القراني 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من الاعجاز القراني 829894
ادارة المنتدي من الاعجاز القراني 103798
منتدى بنات رفحاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بنات رفحاء

مرحبا بك يا زائر فـي منتـدى بنات رفحاء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال فضيلة الشيخ صالح عواد المغامسي حفظه الله عن رمضان
في برنامج قطوف دانيه على قناة المجد بتاريخ: 14 شعبان-1428
ما رمضان إلا شهر ومطية لبلوغ مرضات الله، ولن تستطيع أن تصوم رمضان على الوجه الأكمل والنّحو الأتم ،، إذا كنت تعتمد على قراءتك الفقهية ،، لكن ينبغي أن تعلم أنّ الله جل وعلا وحده هو الموفق ،، وأن تعظّم الله تبارك وتعالى في قولك،،، وأن تعلم أنّ الله رحمة بك أفاء عليك ببلوغ شهر كريم ،، إذا بلغته فاقتصد في أوله،، وزد في وسطه،، ثم اجتهد كل الاجتهاد في آخره، سنّة نبيّك صلى الله عليه وسلم،، لا تبدأ بالاجتهاد الكامل في أوله ثم ّ يصيبك الفتور ،، فإن المنبّت لا أرض انقطع ولا ظهر أبقى ،، تقول عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الوسطى ما لايجتهد في العشر الأُول ويجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهده في الشهر كله،، والإنسان قبل رمضان إذا أظهر لله نية ورغبة وسريرة ترغب فيما عند الله ،، وهو على يقين أنّ الموّفق والمسّدد الله، والمعين الله ،، والميسّر الله، واستدر رحمة ربه في أن يوفقّه وفقّه ،، أمّا من أوكل نفسه لنفسه ،، وظنّ أنّه إذا قرأ المتون أو فعل وما إلى ذلك بلغ مقصوده،، لن يبلغ أحدٌ مقصوده إلا بعطاء الله ،، كما قال العز بن عبد السلام :: والله لن يصلوا إلى غير الله إلا بالله ،، فكيف يصلون إلا الله بغير الله .

 

 من الاعجاز القراني

اذهب الى الأسفل 
+4
رفحاويه
ترانيم
ام الاميرات
نبراس
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبراس

نبراس


عدد المساهمات : 102
نقاط : 5772
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
الموقع : بيتنــا

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2009 8:48 am

باحث في الإعجاز البياني القرآني
أولاً- كتب أحد الإخوة قائلاً:
« أثبت القرآن الكريم لامرأة العزيز مراودتها ليوسف- عليه السلام- قال الله تعالى :﴿ وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ * وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾(يوسف: 23- 24 ) .
ولكن، هل همَّ يوسف بها؛ كما همَّت به؟ بعض المفسرين نسب الهمَّ ليوسف- عليه السلام- بامرأة العزيز، وذهب إلى أن همه كان هم الفاحشة.. ومعلوم أن الأنبياء معصومون عن الخطأ.. ومنهم من نفى عن يوسف همَّ الفاحشة، واعتبره همَّ الضرب. أي: همَّ بضربها ورفع يده عليها؛ ولكنه لم يضربها؛ لأنه رأى برهان ربه، وهو شعوره بالخجل من ضربها؛ لأنه لا يليق برجل أن يضرب امرأة، فكيف إذا كانت سيدته؟!
ولا أرى الهمَّ بالفاحشة؛ لأنه منـزه عن ذلك، ولا همَّ بالضرب؛ لعدم توفر الأدلة على ذلك؛ ولكن تركيب الآية يوحي بأنه لم يهمَّ بها، وينفي عنه الهمَّ.
قال الله تعالى:﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ﴾، فحرف ( الواو ) هنا استئنافية، وليست عاطفة، ويجب الوقوف على الضمير في ( بِهِ)، ثم يستأنف القارئ:﴿ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ﴾.
وجملة ( هَمَّ بِهَا ) جواب ( لَوْلا ) مقدَّم عليها، فتصبح الجملة هكذاSad لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ لَهَمَّ بِهَا ). ومعلوم أن ( لولا ) حرف امتناع لوجود، فيمتنع تحقق جواب الشرط، وهو ( هَمَّ بِهَا )، لوجود فعل الشرط، وهو ( أَنْ رأى بُرْهانَ رَبِّهِ ). وبرهان ربه عز وجل هو: إيمانه القوي بالله تعالى، وشعوره بمراقبته، وحرصه على عدم مخالفته، واجتنابه للمعاصي والذنوب» .
ثانيًا- وقد جاء في تعليق الأستاذ محمد إسماعيل عتوك على هذا القول الآتي:
1- أما عن الواو في ( وهَمَّ بِهَا ) من قوله تعالى:﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ﴾، فالظاهر أنها واو العطف.. ولعلماء النحو والتفسير في هذه الآية أقوال، أحدها ما ذكره الأخ الكريم محمد؛ وهو قولهم: ولقد همت به. ولولا أن رأى برهان ربه، لهم بها.
وإلى هذا المعنى ذهب قطرب ( وهو أحد تلامذة سيبويه )، وكذلك الشيخ محمد بن عطية .. وأنكر قوم هذا المعنى؛ منهم ابن الأنباري، وقالوا: تقديم جواب ( لولا ) عليها شاذ ومستكره، لا يوجد في فصيح كلام العرب، خلافًا لعلماء الكوفة؛ ولهذا قالوا: جواب ( لولا ) محذوف، قدره الزجاج بقوله:« لولا أن رأى برهان ربه، لأمضى ما هم به ». وقدره ابن الأنباري بقوله:« لولا أن رأى برهان ربه، لزنا ».
2- وفي الحقيقة أن هذين القولين لا وزن، ولا قيمة لهما في علم العربية والتفسير. ولعل الصواب من القول فيما نذكره من المعنى، إن شاء الله تعالى .. وبيانه : أن الهمَّ في اللغة- كما ذهب إليه المحققون- نوعان:
أولهما : همٌّ ثابتٌ؛ وهو ما كان معه عزم وعقد ورضا؛ مثل هم امرأة العزيز بيوسف عليه السلام. والثاني: هم عارضٌ؛ وهو الخطرة، وحديث النفس، من غير اختيار ولا عزم؛ مثل هم يوسف عليه السلام. والأول معصية، وليس كذلك الثاني. قال تعالى :﴿ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ﴾(الأعراف: 201) .. ولأن هم يوسف- عليه السلام- ليس بمعصية، وحاشاه من ذلك، مدحه الله تعالى بقوله في آخر الآية:﴿ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾ .
ومما يدل على صحة هذا المعنى: أن همَّ زليخة بيوسف- عليه السلام- هم مطلق .. أما هم يوسف- عليه السلام- بها فهو هم مقيَّد بـ( لولا ) الشرطية .. وبيانه: أن قوله تعالى :﴿ وهَمَّ بِهَا ﴾ جملة قائمة بنفسها، مستقلة بذاتها؛ ولكنها مقيَّدة بالعبارة الشرطية التي تتقدمها أداة الشرط ( لولا )؛ وهي قوله تعالى:﴿ أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ﴾، وهذا ما يجعل الهم من يوسف- عليه السلام- على حقيقته ممتنعًا؛ وذلك بتقييده بـ( لولا ) دون غيرها من أدوات الشرط. فثبت بذلك أن الهمَّ همان، وأن همَّ يوسف ليس كمهمِّ زوجة العزيز.
جاء في البحر المحيط لأبي حيان:« أنه لم يقع منه- عليه السلام- همٌّ ألبتة؛ بل هو منفيٌّ، لوجود رؤية البرهان؛ كما تقول: قارفتَ الذنب، لولا أن عصمك الله تعالى. ولا تقول: إن جواب ( لولا ) متقدم عليها، وإن كان لا يقوم دليل على امتناع ذلك ». ومن قبله قال ثعلب- وهو تلميذ للفراء:« همت زليخة بالمعصية، وكانت مصرة، وهم يوسف، ولم يوقِع ما هم به؛ فبيْن الهمَّين فرقٌ ».
وفي هذا القدر كفاية لمن أراد الهداية، والله المستعان، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام الاميرات

ام الاميرات


عدد المساهمات : 38
نقاط : 5704
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2009 9:18 am

جزاك الله خير
الله يعطيك العااافيه حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبراس

نبراس


عدد المساهمات : 102
نقاط : 5772
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
الموقع : بيتنــا

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2009 10:34 am

أجمعين يارب
الله يعافيـــــــــــــــكـ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ترانيم

ترانيم


عدد المساهمات : 107
نقاط : 5843
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : قلب امي

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2009 11:23 am

جزاك الله كل خير وجعلك من اهل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفحاويه
المشرف العام
رفحاويه


عدد المساهمات : 254
نقاط : 6266
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 22/02/2009
الموقع : رفحاء الحبيبه

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالخميس يونيو 25, 2009 9:17 pm

جزاك الله خير على نقل هذا التوضيح الذي طالما استصعب على الكثير فهم معناه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bnatrafha.ahlamontada.net
سلمان حميد

سلمان حميد


عدد المساهمات : 12
نقاط : 5707
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 36
الموقع : مملكتي الخاصه

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 8:14 pm

جززززززززززززززززززززززززززاك الله خيررررررااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.salmanhameed.com
نبراس

نبراس


عدد المساهمات : 102
نقاط : 5772
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
الموقع : بيتنــا

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2009 4:03 pm

سلمان حميد كتب:
جززززززززززززززززززززززززززاك الله خيررررررااا
اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحشة غيابك

وحشة غيابك


عدد المساهمات : 2
نقاط : 5622
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07, 2009 3:11 am

جزآك الله الجنه غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الذوق
Admin
اميرة الذوق


عدد المساهمات : 45
نقاط : 5814
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07, 2009 7:08 am

الله يعطيــــــك العافيـــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبراس

نبراس


عدد المساهمات : 102
نقاط : 5772
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
الموقع : بيتنــا

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2009 5:36 pm

اجمعين يارب
شكرا خواتي ع المرور انرتم صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصراوي حيل

نصراوي حيل


عدد المساهمات : 79
نقاط : 5715
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

من الاعجاز القراني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاعجاز القراني   من الاعجاز القراني I_icon_minitimeالخميس أغسطس 27, 2009 7:02 am

جزاك الله خير اختي نبراس

وجعلها الله في ميزان حسناتك ..
طرح رائع ومفيد يعطيك العافية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الاعجاز القراني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات رفحاء :: منتديات إسلاميه :: الإعجاز القرآني,تفسير القرآن-
انتقل الى: